تكنولوجيا السيارات

ماهو نظام مانع الإنغلاق ABS ؟

تعريف نظام مانع الانغلاق للمكابح

نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) ، هو نظام أمان يمنع عجلات السيارة من الانغلاق (أو التوقف) أثناء الكبح. تم اختراع نظام المكابح المانعة للانغلاق لمنع العجلات من التوقف ، حيث يمنع ذلك توجيه السيارة أثناء الكبح الشديد وانزلاقها للأمام دون حسيب ولا رقيب.

“يمنع نظام الفرامل المانعة للانغلاق العجلات من الانغلاق ويمنع السيارات من الانزلاق عندما يتم الضغط على الفرامل بقوة ، خاصة في الظروف الزلقة ، مما يضمن قيادة أكثر أمانًا.”

الغرض من نظام الفرامل المانع للإنغلاق ABS

الغرض من نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) هو توفير السلامة للسائقين عن طريق تقليل فرص قفل العجلات ومنع السيارات من الانزلاق أثناء الفرملة الشديدة. عندما يتم الضغط على الفرامل بقوة على السيارة ، يتم قفل العجلات. بمجرد حدوث الانغلاق ، لن تتمكن السيارات من التحرك ، مما يؤدي إلى فقدان السائقين السيطرة على اتجاه سيارتهم. نظام ABS يحمي السائقين من المواقف الخطيرة التي تنشأ بعد فقدان السيطرة على السيارة.

مكونات الفرامل المانعة للانغلاق ABS

يتم تثبيت مستشعر السرعة على كل عجلة من عجلات السيارة بحيث يمكن لكل واحد أن يكتشف متى يتم الضغط على الفرامل بشدة ويتحكم في القفل اللاحق.

  يقع الصمام في خط الفرامل ويعمل في ثلاثة أوضاع. في الموضع الأول ، حيث يكون الصمام مفتوحًا ، يتدفق الضغط القادم من الأسطوانة الرئيسية عبر الفرامل. في الموضع الثاني ، حيث يمنع الصمام الفرامل من الأسطوانة الرئيسية ، يتم الحفاظ على الضغط أثناء الكبح الشديد. في الموضع الثالث ، يقوم الصمام بتحرير ضغط الفرامل.

  تلعب المضخة دور استعادة الضغط المنطلق من الفرامل.

  يتلقى جهاز التحكم معلومات من مستشعر السرعة ويتحكم في الصمام.

نظام مانع الإنغلاق ABS

مميزات  الفرامل المانعة للإنغلاق

1. الاستجابة السريعة لـ ABS تجعل عملية الكبح فعالة ، مما يسمح للسائقين بالحفاظ على السيطرة على سيارتهم حتى عندما تكون الفرامل مطبقة بالفعل.

2. يقلل نظام ABS بشكل كبير من فرص الانزلاق أثناء الفرملة القاسية. على سبيل المثال ، افترض أن العجلة الخلفية اليمنى فقط تمر عبر بركة ماء على الطريق. يكتشف نظام ABS التغير في ظروف سطح الطريق في لمح البصر باستخدام مستشعر السرعة على تلك العجلة. بعد ذلك ، تبدأ مضخة ABS في استعادة الضغط داخل العجلة الخلفية اليمنى ، وبالتالي موازنة العجلات الأربع.

3. يلعب نظام ABS أيضًا دور التحكم في الجر. على الطرق الرطبة والثلجية والزلقة ، يبدو أن السيارات تنزلق حتى مع وجود الفرامل العادية ، وهو ما ينتج عن انخفاض معامل احتكاك الإطارات. إذا انغلقت العجلة بسبب الفرملة الشديدة في ظل ظروف سطح الطريق هذه ، فقد يؤدي ذلك إلى موقف خطير. يمكن لنظام ABS أن يمنع الانغلاق عن طريق الضغط وتحرير الفرامل أكثر من عشر مرات في الثانية وتوفير المزيد من التحكم في الجر.

4. يمكن أن يساعد نظام ABS في ردع الحوادث باستخدام التكنولوجيا المتقدمة التي يمكنها تحذير السائقين من الأخطار وإيقاف السيارة بسرعة عند توقع الاصطدام بسيارة أو أي شيء آخر.

اعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى