range rover

قصة نجاح سيارات رنج روفر

في سنة 1967 فاجئت شركة لاند روفر العالم بإطلاق نسخة جديدة من السيارات الفخمة والمريحة من فئة الأس يو في SUV ألا وهي نسخة سيارات الرينج روفر (range rover).

أنتجت شركة لاند روفر خلال تلك الفترة حوالي 26 سيارة فقط من نسخة الرانج روفر أخضعتها للعديد من التجارب والتطوير, وفي سنة 1970 كشفت لاند روفر رسميا عن اطلاق أول جيل من سيارات رينج روفر,وهي أول سيارة من نسخة الاس يو في SUV و التي تتمتع بالفخامة والراحة للركاب في العالم.

في الماضي كانت تعد سيارات الأس يو في معداتا للطرق الوعرة والمهمات الصعبة والطرق الشاقة, ولم تكن تهتم بمواصفات الأناقة والفخامة للسائقين, لسنوات عديدة, وبالتالي تعد سيارات الرنج روفر أول من كتب أهم فصل في نسخة SUV (وهي السيارات الرياضية العملية المتعددة الإستخدامات )والتي بدورها يمكنها منافسة سيارات من نوع السيدان كالمارسيديس مثلا في الفخامة والأناقة.

 الجيل الأول من سيارات الرنج روفر

تميز الجيل الأول من سيارة الرنج روفر, بتوفره على بابين في البداية, وبالرغم من ذالك لم يقم الصانع البريطاني بعمل دعاية عن السيارة بالرغم من أن السيارة كانت تتميز بالجودة العالية والفخامة في ذالك الوقت أي قبل 50 سنة, فقد كانت مقصورة السيارة تتميز بمقاعد قماشية وكذالك توفرها على سجاد أرضي من الجلد, ونظام تكييف أيضا.

 رنج روفر قديم الجيل الاول
الجيل-الأول-رنج-روفر

وبعد فترة قصيرة بدأت شركة لاند روفر بتطوير سيارتها رنج روفر. بحيث تصبح من نوع سيارة دفع رباعي فاخرة, فقد قامت بإستبدال مقاعد سيارة رنج روفر القماشية بمقاعد من الجلد كنوع من الفخامة حينها, وكذالك قامت بإضافة تطعيمات خشبية داخل مقصورة القيادة.

ومنذ تلك اللحظة بدأت سيارة الرنج روفر رحلتها بالفخامة والتطور الخاص تدريجيا الى وقتنا الحاضر.

استمر الجيل الأول من سيارة الرنج روفر حوالي العشر سنوات حتى سنة 1981. حيث أطلقت لند روفر نسخة الأربع أبواب من سيارتها رنج روفر, وذالك لما حظيت عليه تلك السيارة من شعبية واسعة.

تميز موديل الأربع ابواب من سيارة رنج روفر بمحرك مأخوذ من شركة bmw وهو محرك v8 بسعة 3.5 لتر تم تعديله. وصلت قوة المحرك الى 155 حصان, وقد تم تطوير وتحسين هذا المحرك عدة مرات من الجيل الأول لسيارات الرنج روفر.

كذالك قامت رنج روفر في مرحة أخرى بتصنيع محرك تيربو ديذل, وفي سنة 1993 كشفت لاند روفر رسميا عن سيارة جديدة من سيارات الرنج روفر, وهي رنج روفر اوتوبيوغرافي والتي تعد قمة في الرفاهية والفخامة في عائلة الشركة البريطانية العريقة لاند روفر.

ساهمت رينج روفر في شهرة شركة لاندروفر بشكل كبير. كسيارة من نوع دفع رباعي تجمع بين الفخامة والأداء.

كذالك فقد ساهمت شهرة الجيل الأول لبقاء هذه السيارة تحت الخدمة والأداء 26 سنة, وقد استمر لسنتين بعد ظهور الجيل الثاني تحت مسمى (رنج روفر كلاسيك ).

الجيل الثاني من سيارة رنج روفر

ساهمت الرنج روفر في نقل سيارات الدفع الرباعي suv نقلة سريعة. من كونها سيارات مخصصة للطرق الوعرة والغبار, الى سيارات للترف والراحة والفخامة جنبا الى جنب مع سيارات السيدان بجانب الفيلات والقصور بأكبر الفنادق فخامتا.

ظهرت النسخة الثانية من سيارات الرنج روفر سنة 1994.وقد اتت هذه السيارة بتصميم خارجي جديد, وقاعدة عجلات أطول, وكذالك احتوت هذه السيارة على نسخة محدثة من محرك الروفر v8. وكذالك احتوت هذه النسخة على محرك إختياري من نوع تيربو ديذل 6 اسطوانات بسعة 2.5 من عشرة لتر مأخوذ من شركة BMW في الوقت الذي استحوذت فيه هذه الركة على علامة لاند روفر.

الجيل-الثاني- سيارات رنج روفر
الجيل-الثاني-رنج-روفر

الجيل الثاني من سيارة رنج روفر أكدت لجميع عملاءسيارات الدفع الرباعي. انها حقا العنوان الرئيسي لمن يبحث عن الفخامة والرفاهية, فقد تميز هذا الجيل الثاني عن سابقه بتعديلات وتجهيزات فاخرة وذالك بهدف تمييزها عن شقيقتها سيارة لاند روفر ديسكفري.

تميز الجيل الثاني من سيارة الرنج روفر, أنه أخر جيل يعتمد على محرك الروفر الشهير V8, كذالك فقد كان هذا أخر جيل يحتوي على فرش الجلد المقدم من كون لي, والتي أغلقت ابوابها في سنة 2002, كذالك فقد تميز هذاالجيل الثاني من رنج روفر على نظام ملاحة يشتغل من خلال الأقمار الصناعية.

استمرت شركة لاند روفر في التقدم والتطور حتى حلول سنة 2002 حيث اطلقت الجيل الثالث من عائلة الرنج روفر.

الجيل الثالث من سيارة الرينج روفر

أختلف الجيل الثالث من رنج روفر عن الجيل السابق. بحيث ظهرت السيارة بشكل مختلف, وقد تحولت هذه السيارة من كونها سيارة SUV فاخرة, الا سيارة SUV فائقة الفخامة, وذالك راجع الى الدعم الكبير الذي تقدمه لها شركة BMW التي استحوزت على علامة لاند روفر في سنة 1994.

الجيل-الثالث-رنج-روفر
الجيل-الثالث-رنج-روفر

قامت شركة BMW بتذويد سيارات رنج روفر بالعديد من الأنظمة الإلكترونة الموجودة في سياراتها. من الفئة السابعة,وبعد فترة ليست بالطويلة تم الإستغناء عن أنظمة الفئة 7 واستبدالها بأنظمة الفئة5, وقد تم تزويد سيارات الرنج روفر بأنظمة إلكترونية خلصة من شركة جاكوار.

تميزت سيارات الفئة الثالثة من رنج روفر بمحرك V8 ذو سعة 4.4 من عشرة لتر مأخوذ من BMW وهذا من سنة 2002 الى 2005.

فمنذ سنة 2006 الى سنة 2009 اعتمدت السيارة على محرك V8 جديد بنفس السعة السابقة ولاكن هذه المرة مأخوذ من شركة جاكوار بالإضافة الى محرك أخر من سعة 4.2 لتر, وأيضا على شاحن سوبر تشارج, وفي سنة 2010 تم تطوير محرك V8 من جاكوار بحيث اصبح المحرك ذو سعة 5 لتر وهذا بدوره اعطا رنج روفر قوة كبيرة وصلت الى 500 حصان.

في سنة 2005 بالتحديد قامت رينج روفر بإطلاق نسخة رياضية جديدة أسمتها رنج روفر سبورت (range rover SPORT), تميزت هذه السيارة بسقف منخفض ومنظر جذاب يختلف عن جميع الموديلات السابقة.

حصلت range rover SPORT على العديد من التعديلات والإضافات الرياضية. مثل نظام التعليق والمكابح والمحرك, كما تميزت هذه السيارة بمحرك V8 سعة 4.4 لتر, وبقوة 296 حصان, وقد تم تطور المحرك ليصبح بعدها بسعة 5 لتر مع شاحن سوبر تشارج, وقد ذادت قوة المحرك الى 510 حصان.

بعد تحقيق طراز رانج روفر لنجاحات كبيرة, فقد واصل تفرعه الى العديد من الأشكال والأنواع المختلفة من اجل القتال على جميع الأصعدة.

في سنة 2010 كشفت لاند روفر عن طراز جديد لها تحت اسم رنج روفر ايفوك(range rover evoque). احدث هذا الطراز الجديد ثورة في عالم سيارات ( الكروس أوفر كوبيه الفاخرة ). وذالك بفضل تصميم السيارة الفريد جدا والمميز وبلمسة عصرية جديدة, وقد حصلت على لقب سيارة العام.

الجيل الرابع والحالي من سيارة الرينج روفر

 سعر رنج روفر 2021 في السعودية
الجيل الرابع

كشفت شركت land rover عام 2012 رسميا عن اطلاق الجيل الرابع من سيارات range rover والذي مزال في الخدمة في وقتنا الحالي, وبهاذا الجيل الرابع والمطور وصلت خلاله الشركة البريطانية land rover الى قمة الفخامة والأداء, وكذالك الى قمة النجاج في الأسواق العالمية للسيارات.

أصبحت سيارات .. تتمتع بالجمال والعصرية, وأما من ناحية الفخامة والرفاهية فحدث ولا حرج, فقد اصبحت رنج روفر تتمتع بكل التجهيزات والمزايا والتقنيات الحديثة, اما من ناحية الأداء فقد توفرت سيارات .. بخيارات عديدة من محركات p6 و v8 والتي تشتغل بالديذل او البنزين.

وفي عام 2013 قدمت رانج روفر نسخة جديدة بمحرك هجين اقتصادي ( هو محرك مؤلف من نوعين مختلفين لتخزين الطاقة وتحويلها إلى حركة. على سبيل المثال، يتم استخدام محرك كهربائي إلى جانب محرك البنزين).

وفي نفس العام أيضا ظهرت range rover sport بجيلها الثاني في شوارع مدينة نيويوك. عندما كشف عنها الممثل الانجليزي دانيال كريغ بطل فلم جيمس بوند.

 

وقد تم تطوير سيارة السبورت في تصميمها وكذالك في أدائها, لاكنها رغم ذالك لم تكن السيارة الأكثر إثرة في عائلة الرنج , وفي عام 2015 تم اطلاق الجيل الجديد من سيارة رنج روفر SVR.

تم اطلاق نسخة رنج روفر سبورت SVR سنة 2015,والذي تم انتاجه وتطويره من طرف قسم SVR الرياضي. وتعد رنج روفر سبورت SVR اسرع سيارة أنتجها الصانع البريطاني land roverعلى الإطلاق.

قدمت سيارة range rover sport SVR أداء جبار في الحلبة وتجربة في منتهى الإثارة والروعة, وقد حققت هذه السيارة نجاحا كبيرا.

حققت رانج روفر خلال تاريخها الطويل نجاحا كبيرا في عالم سيارات SUV, ولم تقف على هذا الحد فقد فاجئت العالم مجددا بسيارة أس يو اوتوبيوغرافي. وقد وضعت الشركة بداخلها كل امكانياتها في هذه السيارة والتي تعد بدورها أفخم سيارة SUV في تاريخها.

وقد قامت لند روفر بمفاجئة أخرى بإطلاق سيارة رينج روفر إيفوك المكشوفة السقف. والتي تعد بدورها اول سيارة فاخرة صغيرة بسقف مكشوف, الا ان هذه السيارة لم تحقق النجاح المطلوب, وقد تم ايقاف انتاج هذه السيارة بعد فترة.

في عام 2017 تم الكشف عن أخر عنقود في عائلة رينج روفر. الا وهو رنج روفر فيلار(range rover velar) كسيارة عائلية فاخرة للإستعمال اليومي, مع امكانيات جبارة بالأفروض وهي تعد سيارة جميلة جدا والتي حصلت بدورها سنة 2017 على سيارة العام.

سيارة  الفيلار جمعت بين الإنسيابية والاناقة والأداء الرفيع. وقد صنعت هذه السيارة الجميلة فارق كبير بينها وبين المنافسين.

وفي سنة 2019 تم اطلاق سيارة رنج روفر فيلار SVR. كأخر سيارة تم تصنيعها من فئة الجيل الرابع من سيارات الرنج روفر.

تعرف على اسعار ومميزات رنج روفر سبورت 2021


المصدر

www.landrover

اعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى