ثقافةأخبار

الدراسة بالخارج – أرخص 10 دول للدراسة بالخارج

اذا فكرت يوما في الدراسة بالخارج , فلابد ان تكون على دراية تامة بجميع التكاليف المادية وما عليك تغطيته أثناء وجودك في هذا البلد الجديد الذي ستنتقل إليه من اجل الدراسة فيه.

إن الدراسة في الخارج مهمة للغاية وقد تكون السبب في تغيير حياتك كلها للأفصل ، حيث ستتعرف على بيئة جديدة وطرق أخرى للتعليم قد تكون مختلفة جذريًا عن الأساليب المستخدمة في بلدك ، وستكون لديك أيضًا فرصة فريدة لتعلم اللغة الخاصة بذالك البلد الذي سافرت للدراسة فيه أو حتى تعلم اللغات الأجنبية الأخرى التي يتم التحدث بها في هذا البلد ، وأيضا التعرف على الثقافات المختلفة من أجزاء مختلفة من العالم ، حيث تجذب معظم الجامعات الطلاب من مختلف البلدان والمناطق حول العالم .

وبالرغم من ذالك تبقى مهمة الدراسة بالخارج سدا منيعا في نظر الكثيرين من الشباب والشابات الطامحين للدراسة خارج دولتهم , وذالك نتيجة لارتفاع تكاليف الدراسة ، ونقص الموارد ، ومحدودية المنح الدراسية المتاحة ، على الرغم من توفرها ، فهي بالتأكيد ليست كافية لتغطية تكاليف الدراسة لكل من يطمح ويرغب بشدة للدراسة في جامعة أجنبية بالخارج.

وفي هذا المقال جمعنا لكم قائمة تضم أرخص 10 دول للدراسة بالخارج , والتي تقدم بدورها شهادات جامعية ممتاذة إضافتا الى رسوم دراسية وتكاليف معيشية جيدة ، مما يسمح للكثيرين بتحقيق حلمهم بالسفر والتعلم في الخارج.

الدراسة بالخارج في ماليزيا

الدراسة بالخارج - أرخص 10 دول للدراسة بالخارج

تعد دولة ماليزيا من بين أكثر الدول تطورا وغنا عبر العالم , كما أنها دولة متعددة الأعراق والثقافات والأديان , تقع في جنوب شرق أسيا تطل على المحيط الهندي تعد كوالا لامبور عاصمتها وهي متاخمة لتايلاند في الشمال وإندونيسيا في الجنوب وسنغافورة,

تعد دولة ماليزيا من أهم خيارات الدراسة عندما يتعلق الأمر بأرخص الدول للدراسة في الخارج ، وذلك للأسباب التالية:

  • تعد ماليزيا من أجمل البلدان وذالك لإحتوائها على طبيعة جميلة وآسرة ، مع مناطق ريفية مذهلة.
  • تعد ماليزيا من أكثر الدول تحضرا وتطورا في العالم .
  • بلد متعدد الثقافات والأعراق , حيث بإمكانك مصادفة جيع اصناف البشر اثناء فترة دراستك فيها.

فضلا عن جامعاتها المميزة , والشيئ الأهم الذي يدفع الطلاب عبر العالم للسفر والدراسة في ماليزيا هي جامعاتها المرموقة , صنفت QS كوالالمبور كأفضل مدينة للطلاب الدوليين ، بسبب جامعاتها الممتازة التي تتبع الأساليب الحديثة والحضرية للغاية , كما لاننسا تكاليف المعيشة والتي تعد مقبولة نوعا ما , حيث يتراوح متوسط تكاليف الدراسة السنوية بين 2500 و 3500 دولار أمريكي. كما أنه يمكنك الاستمتاع والسفر في أيام الإجازات بمبالغ رمزية تقريبًا مقارنة ببعض الدول الأخرى.

أما عن متوسط تكاليف المعيشة الشهرية فتتراوح مابين 400 الى 500 دولار في الشهر . بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر السياحة والطعام وجميع الضروريات الأخرى رخيصة نسبيًا ويمكن الحصول عليها بمبالغ رمزية.

تعرف على فوائد ومزايا الدراسة في الخارج

الدراسة في الخارج بتايلند

الدراسة بالخارج - أرخص 10 دول للدراسة بالخارج

تعد تايلد من أفضل الوجهات للسياحة و للدراسة بالخارج أيضا بفض مناخها المعتدل ,هي دولة تقع في وسط جنوب شرق أسيا في ( شبه الجزيرة الهندية الصينية) تبلغ مساحتها الإجمالية لليابسة حوالي 510.890 الف كلم مربع , وتعد مدينة بانكوك عاصمة المملكة التايلندية وأكبر مدنها, تضم تايلند بدورها 75 مقاطعة ادارية .

بالرغم من أن تايلند قد لاتخطر في بال أولائد الذين يتطلعون للدراسة الجامعية بالخارج, ومع ذلك ، فهي من الوجهات الرائعة للطلاب نظرًا لثقافة وأسلوب الحياة في هذه الدولة ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن تكلفة المعيشة والدراسة هناك مقبولة إلى حد ما مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى في العالم.

تقدر تكاليف الدراسة السنوية بتايلند في المتوسط ما بين 1200 الى 2000 دولار سنويا. بينما يتراوح متوسط المعيشة الشهرية بين 300 و 400 دولارا. مايجعل منها أحد أفضل الخيارات والوجهات للدراسة بالخارج بأرخص التكاليف الممكنة , بالإضافة الى جمالها الطبيعي الساحر , كما أن الجامعات الفيتنامية تتميز بجودة ممتازة في طرق التدريس الحضارية وفي مختلف التخصصات.

الدراسة بالخارج في تايوان

الدراسة بالخارج - أرخص 10 دول للدراسة بالخارج

تقع دولة تايوان في شرق أسيا , وهي عبارة عن جزيرة بقرب الصين تصل نسبة السكان فيها الى حولي 23 مليون نسمة , كما وتعدها دولة الصين جزئا منها وهي دولة ذات نظام حكم ديموقراطي عاصمتها مدينة تايبيه كما وتبلغ مساحتها الاجمالية حوالي 358.080 كيلومتر مربع.

تمتاذ تايوان بمصانعها الإلكترونية ومدنها الحضرية وجمال طبيعتها. وهي جزيرة ذات مناظر طبيعية خلابة ولها تاريخ غني , وفيها العديد من الأماكن السياحية. ويتواجد بها اعلى قمة جبلية في قارة أسيا تسمى جبل بوهان .

تعد تايوان مقصدا للعديد من طلاب الدراسة في الخارج عبر العالم وذالك راجع الى عدة عوامل من أهمها العامل السياحي , فهي تعد من بين أهم الدول السياحية في أسيا والعالم .

يتراوح متوسط تكاليف الدراسة السنوية من 2000 دولار إلى 3000 دولار ، وتتراوح تكاليف المعيشة الشهرية من 450 دولار إلى 600 دولار شهريًا.

الدراسة بالخارج في الهند

الدراسة بالخارج - أرخص 10 دول للدراسة بالخارج

جمهورية الهند هي سابع أكبر دولة في العالم ، وثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان بعد الصين وتغطي مساحة شاسعة للغاية لدرجة أنها تسمى شبه القارة الهندية, ولها ثلاث أقاليم رئيسية وهي :

  • إقليم جبال الهمالايا
  • إقليم شبه القارة الهندية
  • إقليم هصبة جانجتيك Gangetic 

يعتمد اقتصاد الهند على قطاع تكنولوجيا المعلومات الذي يدر مليارات الدولارات في اقتصاد البلاد كل عام ، وتعتبر مومباي العاصمة الاقتصادية للهند ، بالإضافة إلى اعتمادها على الزراعة والتعدين والنفط و صناعة الأفلام والنسيج المختلفة .

تعد الهند اكثر الدول تنوعا في الأديان , حيث يوجد بها أكثر من 200 ديانة مختلفة , كما وأن أشهر الديانات فيها هي البوذية والإسلام والمسيحية والسيخية .

يحب الطلاب الدراسة في هذا البلد لأنها تتميز بالعديد من العادات والتقاليد والثقافة الهندية العامة ، وهي جوانب تراثية ، ولأنها تتيح لهم الدراسة بأقل التكاليف الممكنة والحصول على شهادة جيدة.

يتراوح متوسط تكاليف الدراسة السنوية من 2000 دولار إلى 4000 دولار ، بينما يتراوح متوسط المعيشة الشهرية بين 400 دولار إلى 450 دولار. هذا يجعلها واحدة من أرخص البلدان للدراسة في الخارج

تكلفة الدراسة في فيتنام:

الدراسة بالخارج - أرخص 10 دول للدراسة بالخارج

تعد فيتنام من بين ارخص الوجهات إلى حد ما للسفر والدراسة والمعيشة بالخارج مقارنة بمعظم البلدان الأخرى في آسيا.

كما أن الناس فيها ودودين وطيبين للغاية ، والإقامة فيها بأسعار جيدة و معقولة ، بالإضافة الى الطعام الرخيص ، والصحي ، واللذيذ ، والمناظر الطبيعية الجميلة الرائعة.

تقع فيتنام في جنوب شرق أسيا تطل على الصين وهي ضمن خليج تونكين تعد هانوي عامة دولة فيتنام , تتميز هذه الدولة بتنوع جغرافي كبير ، فهي مليئة بالغابات والسهول , كما وتتميز بتنوع ثقافاتها من الثقافة الصينية وبعض الثقافات للدول المجاورة لها , كما أنها مقصد سياحي للعديد من الأجانب بفضل التنوع البيئي ومناطقها الريفية الساحرة.

تعد الرسوم الدراسية في المدارس العامة بفيتنام منخفضة جدا ، من مجانية إلى حوالي 1،000 دولار أمريكي بالنسبة للطلاب الفيتناميين. بينما يدفع الطلاب الدوليون معدلات تتراوح من حوالي 1،000 إلى 2،500 دولار أمريكي سنويًا, بينما يصل معدل الإستهلاك الشهري مابين 300 الى 400 دولار امريكي .

كما أن الجامعات الفيتنامية تتميز بالجودة العالية في الدراسة والتعليم , اضافتا الى نسبة التكاليف المنخفة جدا مقارنتا بالعديد من الدول الأخرى.

الدراسة بالخارج في جنوب أفريقيا

الدراسة بالخارج - أرخص 10 دول للدراسة بالخارج

تقع دولة جنوب أفريقا في أقصى جنوب القارة الأفريقية, لها حدود مشتركة مع ناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وإسواتيني. كما يعد اقتصادها هو الأكبر والأكثر تطورًا بين جميع البلدان الأفريقية .

تمتاز الدراسة في جنوب إفريقيا بنظام تعليم عالٍ قوي للغاية مايجعل منها مكانًا جذابًا للغاية للدراسة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء دول العالم. في كل عام دراسي ، يختار أكثر من 45.000 طالب دولي الدراسة في جنوب إفريقيا ، يتواجد بها 26 جامعة عامة و 42 جامعة خاصة.

تعد تكلفة المعيشة والدراسة في جنوب إفريقيا أقل نسبيًا من وجهات الدراسة بالخارج الشائعة في كل من أوروبا أو أمريكا الشمالية ، مما يجعلها موطنا للراغبين في الدراسة قي الخارج بأقل التكاليف.

يتراوح متوسط ​​التكلفة السنوية للرسوم الدراسية في جنوب أفريقيا من 2000 دولار إلى 3000 دولار ، ومتوسط ​​تكلفة المعيشة هو 600 دولار إلى 700 دولار في الشهر.

الدراسة في ألمانيا

الدراسة بالخارج - أرخص 10 دول للدراسة بالخارج

تقع ألمانيا في وسط القارة الأوروبية وهي ذات نظام حكم ديمقراطي, تعد ألمانيا من بين أقوى الدول اقتصاديا , تمتلك أحد احدا أقوى القطاعات العلمية تطورا في العالم.

أما من ناحية التعليم تعد ألمانيا من بين أرخص الدول من ناحية التعليم بالنسة للأجانب حيث تقدم لك تعليمًا على مستوى عالمي ، وحياة مدنية معاصرة ذات طبيعة خلابة تجذب الناس من جميع أنحاء العالم.

هناك حوالي 400 مؤسسة للتعليم العالي في ألمانيا ، واللغة الألمانية هي اللغة الرسمية في البلاد ويتم الترويج بكثرة مما جعلها لغة التدريس في الكثير من الجامعات في الدولة.

على الرغم من ذلك تقدم الجامعات في ألمانيا العديد من البرامج الدراسية التي تُدرس باللغة الإنجليزية ، بالإضافة إلى حقيقة أن العديد من الجامعات فيها تحصل على درجات عالية في مختلف التصنيفات الدولية.

تعد تكلفة المعيشة للعديد من الطلاب في المانيا معقولة إلى حد ما اذا ما قورنت بالدول الأوروبية الأخرى أو أمريكا على سبيل المثال. اضافتا الى مجانية التعليم العالي, متوسط ​​المعيشة الشهري فيها يتراوح من 800 إلى 700 دولار .

الدراسة في بولندا

الدراسة بالخارج - أرخص 10 دول للدراسة بالخارج

بولندا هي دولة تقع في وسط اوروبا ولها حدود مشتركة مع ألمانيا إضافتا الى سلوفاكيا ودولة التشيك, عاصمتها هي وارسو, وهي تحتل المرتبة التاسعة بين الدول الأوروبية من حيث نسبة السكان.

تعد بولندا من أهم الوجهات التي يقصدها الطلاب الدوليين , لأنها تحتوي على العديد الاثتثمارات التي تدعم وتركذ على مجال التعليم وهي تعد من بين أفضل الدول حول العالم من حيث جودة التعليم لديها , لذا فهي تعد بيئة خصبة لإستقطاب الطلاب الراغبين في مواصلة مشوارهم الدراسي في الخارج.

بولندا هي المكان المثالي للدراسة في الخارج بأقل تكلفة لأنها توفر جودة عالية جدًا من التعليم ونظامها التعليمي يتطور باستمرار ، كما أنها تقدم العديد من الفوائد للطلاب الذين يدرسون هناك ، على سبيل المثال ، فهي توفر للطلاب تأشيرة دولية التي تتيح لهم التنقل بكل سهولة في جميع أنحاء الدول الأوروبية. بالإضافة إلى رسوم إقامة أقل مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية. هذا ما جعلها واحدة من أرخص البلدان للدراسة فيها.

حيث يتراوح متوسط ​​التكلفة السنوية للرسوم الدراسية من 2000 دولار إلى 3000 دولار ومتوسط ​​تكلفة المعيشة الشهرية من 600 دولار إلى 700 دولار.

الدراسة في النرويج

الدراسة بالخارج - أرخص 10 دول للدراسة بالخارج

تعد النرويج من بين الدول الواقعة في شمال قارة أوروبا ولها حدود مشتركة مع كل من روسيا والسويد وفنلندا ، كما انها تطل من الشمال على المحيط المتجمد الشمالي.

تشتهر النرويج بكثرة الخلجان المائية نظرا لوجود خطوط متعرجة على طول ساحلها البحري مما يجعل شواطئها متفاوتة ومتعرجة للغاية ، لكنها تشتهر بنظافتها ونقاء مياهها.

الشيء الآخر الذي يجعل النرويج مختلفة هو طول النهار ، ويشار إليها أحيانًا باسم “أرض الشمس المشرقة” كما هو الحال في بعض البلدان الأخرى حيث لا تغرب الشمس أبدًا الا في منتصف الليل ، وذلك في شمال النرويج.

تحتل النرويج المرتبة 30 عالميا نسبة لجودة التعليم لديها , كما أن جامعاتها تقدم تعليم مجاني سواء للسكان المقيمين او للدوليين , كما يجب يجب عليهم دفع رسوم ربع سنوية رمزية تقدر (حوالي 70 يورو) ليكونوا مؤهلين لإجراء الاختبارات أو الاستفادة من مزايا الطلاب مثل الوصول إلى المرافق الرياضية ، وخصومات على وسائل النقل العام ، والمتاحف ، والحفلات الموسيقية والأحداث الثقافية ، والحصول على المشورة والمساعدة في العثور على سكن.

يتراوح متوسط ​​تكلفة المعيشة الشهرية في النرويج من 1000 دولار إلى 1200 دولار ، وهو رقم مرتفع جدًا لأولئك الذين يرغبون في الدراسة في الخارج بأقل تكلفة. ولكن إذا كنت تأخذ في الاعتبار التعليم المجاني ، فقد لا يكون سيئًا للغاية.

الدراسة بالأرجنتين

الدراسة في الخارج بالارجنتين

تقع الأرجنتين في جنوب أمريكا الجنوبية ، وتحدها من الشمال بوليفيا وباراغواي ، ومن الجنوب والغرب تشيلي ، ومن الشمال الشرقي البرازيل وأوروغواي وهي ثامن أكبر دولة في العالم ، وتنقسم إلى 23 مقاطعة ، عاصمتها وأكبر مدنها بوينس آيرس, كما وتعد عاصمتها أكبر مدينة ناطقة باللغة الإسبانية في العالم.

الأرجنتين هي واحدة من أكثر الدول تقدمًا في أمريكا الجنوبية ، اعتقد المستكشفون الإسبان أنها مليئة بالفضة ، ومن هنا جاء اسمها لأنها تأتي من الكلمة اللاتينية التي تعني الفضة ، Argentum . كما وأن لها نظام تعليم جد متقدم وبالتالي فقد اصبحت الأرجنتين من بين أهم الوجهات لطالبي الدراسة بالخارج بأقل التكاليف. حيث يذهب سنويا مايزيد عن 70 ألف طالب للدراسة .

ما الذي يجعل من الأرجنتين محطة لإستقطاب الطلاب الأجانب برؤيك؟

  • يتميز التعليم في الأرجنتين بجودته وقوته ، حيث يأتي ما يقرب من 90.000 طالب للدراسة هناك كل عام ، أكثر من أي بلد آخر في أمريكا اللاتينية
  • يوجد أكثر من 130 جامعة ومعهد في الأرجنتين ، 40 منها جامعات وطنية ممولة من القطاع العام للدولة.
  • يوفر التعليم المجاني لجميع الطلاب ، حتى الأجانب.
  • تم تضمين 39 جامعة أرجنتينية في تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم.

تعد الأرجنتين بلا شك واحدة من الدول الرخيصة نسبيًا عندما يتعلق الأمر بتكلفة المعيشة حيث تتراوح من 400 دولار إلى 450 دولارًا في الشهر ، مما يجعلها بلا شك واحدة من أرخص الدول للدراسة في الخارج.


وفي الأخير ، كانت هذه قائمة بأرخص 10 دول في العالم للدراسة بالخارج في إحدى الجامعات المرموقة . حيث يمكنك الدراسة في جامعات عالمية و التحصل على شهادة عالية في التعليم بالخارج دون الحاجة إلى امتلاك ثروة كبيرة أو السطو على بنك لتأمين رسومك الدراسية وجميع متطلباتك.

إن اعجبتك المقالة لاتنسى مشاركتها مع اصدقائك فالدال على الخير كفاعله وشكرا :

اعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى